رسالة مكتبات الشارقة العامة

رسالة مكتبات الشارقة العامة

على مدى ستة وتسعين عامًا الماضية، أسست مكتبات الشارقة العامة مستوى من الاهتمام بالتعليم والمعرفة. وعززت الوعي بالأحداث العالمية ودعمت النظام الثقافي من خلال توفير عدد كبير من الخدمات وتيسير تدفق المعلومات داخل المجتمع. تخدم المكتبة الرئيسية من قلب ميدان الثقافة في الشارقة وفروعها الخمسة في المنطقة الوسطى وعلى طول ساحل الإمارة احتياجات الأفراد والجماعات المختلفة بغض النظر عن الجنس أو العرق أو العمر أو الاحتياجات الخاصة أو أي سمة أخرى.

تعتمد مكتبات الشارقة العامة على ثلاثة محاور رئيسية:

  • التعلم والمعلومات: توفير مصادر المعرفة بجميع أشكالها، وضمان الحفظ المنظم وسهولة الوصول إليها في بيئة تعليمية آمنة وداعمة.

  • القراءة ومحو الأمية: مكافحة الأمية بكل أشكالها وتنمية مهارات اكتساب المعرفة من خلال الكلمة المكتوبة والتكنولوجيا للتعلم مدى الحياة.

  • التنوع والشمولية: تقديم خدمات المكتبة بأشكال متعددة تلبي الاحتياجات المختلفة لمجتمعنا، مما يعزز استدامة مجتمع متعلم ومشارك.

تدور العمليات حول تسهيل الوصول إلى أكثر من ستة ملايين كتاب مطبوع وإلكتروني ومصدر إلكتروني بـأكثر من 31 لغة، منها العربية والإنجليزية، إضافة إلى مجموعة من المخطوطات والكتب النادرة والكتب الصوتية. كما توفر المكتبة دخولًا مجانيًا إلى أكثر من 300 برنامج ومبادرة سنوية، بالإضافة إلى خدمات مثل الإعارة، والخدمات المرجعية، وطلبات التزويد، وحجز المرافق، واستخدام الحواسيب والإنترنت مجانًا، وخدمات حصرية أخرى.

بيان المهمة

نحن مركز مجتمعي ديناميكي غير ربحي يوفر وصولًا مجانيًا إلى المعلومات بجميع تنسيقاتها للجميع.
           نوجد لدعم تطور مجتمع متعلم ومثقف.
           نُسهم في هذا التطور من خلال تعزيز القراءة، وتوفير الوصول إلى المعلومات، وربط المجتمعات.
           نحن مدفوعون بخطة لتمكين المكتبة العامة لتكون موطنًا جاذبًا لمستهلكي المعرفة ومساهميها على حد سواء.
           ترشدنا ثقافتنا المؤسسية في نقل المعلومات؛ وسنستخدم أفضل مواردنا لخدمة الجميع وتوفير فرص التعلم والنمو.
           نحن متمكنون من التكنولوجيا ونمتلك كنزًا من المعرفة، وسنخدمكم لأبعد الحدود.

رؤيتنا

نطمح لأن تكون مكتبات الشارقة العامة الوجهة المثالية للمعلومات والمعرفة والإثراء التعليمي بكل أشكالها، بشكل مجاني ومتاح للجميع من خلال مساحاتها الواقعية والرقمية. وسنواصل تقديم خدمات استثنائية بهدف رفع مؤشرات الأداء بنسبة 60٪ بحلول عام 2024.

قيمنا

  • الوصول: توفير مصادر المعلومات للجميع بشكل عادل ومتساوٍ بغض النظر عن الشكل أو التقنية أو وسيلة النقل.

  • التنوع: تقدير التنوع الثقافي من خلال تقديم مجموعة كاملة من الموارد والخدمات لجميع الثقافات واللغات.

  • التعليم والتعلم مدى الحياة: بناء وتعزيز مجتمع تعليمي يُحفز على تقديم خدمات تعلم مدى الحياة للجميع.

  • الحفظ: دعم حفظ مصادر المعلومات بجميع الوسائط والصيغ.

  • الخدمة: تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجميع مرتادي المكتبة من خلال تطوير الكفاءات وتشجيع النمو المهني.

  • المسؤولية الاجتماعية: الالتزام بممارسات صديقة للبيئة، اقتصادية، وعادلة اجتماعيًا.